في بيان النفس الموادع في الانسان
ذات النفس الحقيقة هي ان تنكر بالله وصفتها لاتعرف بالله وفعلها فعل الذنب
اعلم ان في الانسان سبع النفوس الاول نفس الامارة والثانى نفس اللوامة والثالث نفس
المطمئنة والرابع نفس الملهمة والخامس نفس الراضية والسادس نفس المرضية والسابع
نفس الكاملة
من اين جائت نفس الامارة فهي من لطيفة النفس التى جائت اى حملت في
غفلة الله ولم تشهد تربيته تعالى وتامر بالسوء فان اردت عزا فكن انت مجاهدا ورياضا
حتى تذهب وتضعف نفسك بتخالى صفة المذمومة منك وهي البخل والحرص والشرك والجهل والتكبر
وشهوة النفوس والغضب وحب الدنيا وطول الامل
ومن اين جائت النفس اللوامة فهي من لطيفة القلب ندمت على ما ماض من معاصية الله تعالى الظاهرة والباطنة
وحزنت على ما فعلت من انواع المخالفة وعزمت الترك عنها واسترجعت الى طريق الموصل الى
الله تعالى ورات حسنة الطاعة وقبيحة المعصية وكانت المعصية علامة فى الوقع الى عذاب
الله تعالى
وكذلك لايخاف عليك ان تتلبس
بحال من الاحوال وانما يخاف عليك من غلبة الهوى حتى توميك عن طريق قصدك وهو صراط المستقيم
وصاحبها الفرار عن طريق الحق والحجاب في العمل والغيبة على المسلمين والرياء في العمل
والظالم على الناس والكذب في الكلام
ومن اين جائت نفس المطمئينة فهي من لطيفة السر التى رات قيام الحق بذاته
تعالى في كل شيء بعد هالك كل شيءوترجع الى الله تعالى في كل مدة من غير فتور وكانت
مشاهدة على الله تعالى في كل وقت وصاحبها التوكل على الله هو ثقة القلب على الله والياس
بما في ايدى الناس والعبادة في كل حال وساعة
والشكر على المنعم والرضى على قدر الله الواقع
اليك ولو كان بغير شوق والخوف بالله عند الزلات والرجاء على الله في الطاعة وثمرتها
وتشهد اى تدل عدمك لوجوده
ومن اين جائت النفس الملهمة
فهي من لطيفة الروح التي رات افعال الله في كل شيء واذا رات الاكوان شهدت ربوبيته
تعالى عليها ورات على هذه الربوبية بسبب الملئكة الملهمة حتى تجىء على روح العبد والروح
هو محل التجلي بافعال الله تعالى واسمائه وصفاته تعالى
واصحابها القناعة بالرزق والرحيمة
علي كل الخلق والتوبة في كل حال وساعة والتواضع عند الانسان والصبر فيما امرالله
بتسلم والشكر فيما قد نال من فضل الله
وثمرتها تدل قرب الله عليك
ومن اين جائت نفس الراضية فهي من لطيفة سرالسر هي ترضى عن كل ما قدر الله
تعالى اذ هي رات عالم الازلى الذي فيه قضاء الله يثبت فيه عمرالناس وعلمه ورزقه
وحياته وموته ولكن لانعلم هذاالاثبات واذانعلم هذاالاثبات يكون سبابا لجار الوبال
علينا اى نغوص نستغرق في بحار المعاص لانه يجوز عليه تعالى ان يمحو ما في قضاء المبرم
واذااردت ان تعرف قضاء المبرم فانظر على الكتب من كتاب التوحيد واصحابها
الاخلاص والجهد والورع والرياضة والصدق في الوعد
بين الخلق والخالق
ومن اين جاءت نفس المرضية فهي من لطيفة الخفي اى من قبل الروح الخافي
ويرض الله اليها ويحبها في مقام الفناء لانها سالكة على مسالك المقربين وتخلقت باخلاق
الله وسقطت صفاتها اى صفة نفس المذمومة حتى بدت شموس المحبة والمعرفة وبعد سلوكها
ذهبت المكوانات من عالم الكبير الى عالم الصغير وثبت الحق حقا مقيرا في قلبه
ومن اين جائت نفس الكاملة فهي من لطيفة الاخفي اى من دقائق السرالسر اى
جمع الجمع وهي مقام البقاء بعد الفناء والجمع بعد الفرق والاتصال بعد الانفصال
وتسمى اكملية
واصحابها
علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين والله اعلم
0 komentar:
Posting Komentar