بسم الله الرحمن الرحيم
لَايَكُونُ طَلَبُكَ تَسَبُبًا اِلَى العِطَاءِ مِنهُ فَيَقِلُ
فَهْمُكَ عَنهُ وَلِيَكُن طَلَبُكَ لِاِظْهَارِ العُبُودِيَةِ وَقِيَامًا
بِحَقُوقِ الرُبُوبِيَةِ
(لايكن طلبك تسببا الى العطاء منه) أى لاتقصد بطلبك أى توجهك
له بالدعاء والاعمال الصالحة خصة لنوال منه وتعتقد أنه سبب مؤثر فى ذلك (فيقل
فهمك عنه) أى عن الله
kamu tidak boleh meyaqini
do'a-do'amu adalah sebab adanya pemberian dari allah, dalam arti jangan menuju
oleh do'amu kepada allah dan amal skholeh adalah ke istimewaan untuk
menghasilkan sesuatu dari allah, namun jika kamu myakini do'a dan amal
skholeh sebab yg memberi tapak untuk menghasilkan sesuatu yg di gandang-gandang
karena sedikit fahaman mu dari allah
أى فلاتفهم السر والحكمة فى أمر الله عباده بالطلب
maka karena kamu tidak faham
rahasiah dan ilmu dalam perintahan allah terhadap hambanya untuk berdo'a
وهو ماذكره بقوله (وليكن طلبك لاظهار العبودية) أى لاظهار كونك
عبدا ذليلا ضعيفا لاغنى لك عن سيدك (وقياما بحقوق الربوبية)
jadilah doamu hanya untuk
mendohirkan sifatan ke abdian mu, dan mengejakan sebagai seorang hamba yg di
atur
فان الربوبية تقتضى التذلل والخضوع من المربوب
maka sebenarnya yg di atur adalah
menunjukan adanya rasa hina dan hudu dihadapan yg mengatur
يعنى ان الله تعالى لم يأمر عباده بالطلب منه الاليظهر افتقارهم اليه
وتذللّهمّ بين يديه
musonnif menjelaskan, sebenarnya allah tak merintah kepada
hambanya untuk meminta melainkan supaya mendohirkan butuhnya mereka dan rasa
hinanya dihadapan allah
لالأن يتسببوابه الى حصول ما طلبوه ونيل مارغبوا فيه
bukan karena mereka membuat sebab
untuk menghasilkan sesuatu yg di cari dan untuk menghasilkan yg di sukai dalam
berdoa
هذا هو فهم العارفين عن الله
keadaan seperti ini adalah fahaman
orang yg mengenal allah
ومن هذا حاله لاينقطع سؤاله ولارغبته وان أعطاه كل مطلب وأنا
له كل سؤل ومأرب ولايفرق بين العطاء والمنع فيكون عبد الله فى الأحوال كلها كما
أنه ربه فى الأحوال كلها وقبيح بالعبد أن يصرف وجهه عن باب مولاه ماينيله من
شهواته وهواء
Hikmah Ka 167
.كَيفَ يَكُونُ طَلَبُكَ اللَاحِقُ سبَبًا فِي عِطَائِهِ السَابِق
(كيف يكون طلبك اللاحق) أى الموجود فيما لايزال (سببا فى عطائه) أى
اعطائه (السابق) أى الموجود فى الأزل
Bagaimans bukti permintaan sekarang menjadi sebab dengan
pemberian yg dulu
فان الأعطاء وهو تعلق الارادة فى الأزل تعلقا تنجيز ياقديما
لايكون الطلب سببا فيه لتأخره عنه والسبب لابد من تقدمه على المسبب
Maka sebenarnya pemberian adalah
taaluq irodah di azali dengan adanya taaluq tanjiji kodim, tak
terbukti meminta sekarang menjadi sebab pemberian yg dulu
Hikmah Ka 168
جَلَ حُكْمُ الاَزَلِ اَن يُنْضَافَ اِلَى العِلَلِ
ولذا قال (جل حكم الأزل) أى ما حكم به فى الأزل وتعلقت ارادته
به
Karena itu
mushonnif ia berkata ; agung hkum azali permintaan sekarang tidak mendorong
pemberian yg azali.
وهو الاعطاء
Ya itu
pemberian
(أن ينضاف الى العلل) أى ان ينسب لعلة وهو الطلب أى أن يكون سببا
مؤثرا فيه .
Yen di
nisbatkan terhadap elat yaitu berdoa , mustahil elat yg sekarang bisa merubah
ketetepan yg azali
ان قيل قديكون ذلك الاعطاء
معلقا على الطلب فيكون سببا فيه
Jika di
bahasakan terkadang ada pemberian di taalukan terhadap sebab untuk mnghasilkan
sesuatu,
. أجيب بأن السبب فى الحقيقة هو تعلق ارادة الله فى الأزل انك
تدعوه فيما لايزال لانفس الطلب المتأخر
Di jawab
sebenarnya sebab dalam haqiqatnyat adalah taaluq irodat allah di
azali, sebenarnya kmu berdoa kepadanya dalam waktu yg tak berhenti henti bukan
datiahnya permintaan yg terakhir.
Hikmah Ka 169
.عِنَايَتُهُ
فِيكَ لَالِشَئٍ مِنكَ وَاَينَ كُنتَ حِينَ وَجَهَتكَ عِنَايَتُهُ
وَقَبَلَتْكَ رِعَايَتُهُ لَم يَكُن فِي اَزَلِى اِخْلَاصُ اَعمَالٍ وَلَا وُجُودُ
اَحوَالٍ بَلْ لَم يَكُن هُنَاكَ اِلَا مَحْظْ الاِفْضَالِ وَعَظِيمُ النّوَالِ
(عنايته فيك) أى اعطاؤه اياك ما تطلبه من أى تعلق ارادته فى الأزل
بالاعطاء
Pemberian allah
kepadamu bukan karena kamu meminta, dalam arti allah memberi kepadamu dengan ada
irodahnya bukan karena kamu meminta.
(لالشىء منك) أى وقع منك اقتضى حصول تلك العناية كالدعاء والاعمال
الصالحة
Bukan karena
sesuatu darimu hasilnya pemberian seperti km berdoa dan beramal skholeh.
(وأين كنت حين واجهتك عنايتك وقابلتك رعايته) وهى بمعنى العناية أى
Bagaimana kamu bukti saat menghadap
pemberian
انك كنت معدوما فى الازل
Sebenarnya kamu tak ada apaapanya di
azali
ويلزم من ذلك عدم ما يصدر
منك
Dan misti dari kejadian di azali tak
ada sesuatu yg keluar darimu
(لم يكن فى أزله اخلاص أعمال) أى أعمال خالصة كالدعاء والصلاة
والصوم (ولاوجود أحوال) مرادف لما قبله
Dan tak terbbukti di azali ikhlasnya
amal seperti doa sohlat dan puasa dan tak ada ahwal..
(بل لم يكن هناك الامحض الافضال وعظيم النوال)
Balikta takterbukti
di azali kecuali hanya melas padol dari allah dan besar pemberiannya
مرادف لما قبله
Sama dengan kaol sebelumnya
فالدعاء ليس سببا مؤثرا فى المطلوب
Doa bukanlah sebab yg menapaki untuk
hasilnya yg di pinta
والاعمال الصالحة ليست
سببا مؤثرا فى عناية الله أى فى دخول الجنة والنجاة من النار
Amal sholeh bukan sebab yg menapaki
untuk mendapatkan pertulungan dari allah, seperti masuk surga dan selamat dari
neraka.
0 komentar:
Posting Komentar