المعرفة قسمان
قسم معرفة العامة وقسم معرفة الخاصة ومعرفة العامة هي ادراك جازم بحيث
ليس معه تردد موافق للواقع ناشئ عن دليل ومعرفة الخاصة هو الله يشهدك قربه تعالى قربا معنويا لا قربا
حسيا- ويشهدك عدمك لوجوده ويشهدك لاعدمك ولا وجودك في شهود ذات الجلال والجمال
وفي نسخة
ومعرفة العامة يعرف الله بالدليل
ومعرفة الخاص يعرف الله بالعيان
والمشاهدة
وان لم تعرف بدلائل
تدل على معرفة وجود ذات المعبود الحقيقي كنت مقالدا والتقليدهو الجزم بقول الغير والمقالد
خالد في النار عند امام السنوس وابن العرب ولا تقف في ايمان الخلف ويجب علينا اى
على كل مكلف ان ينظر الدلائل تدل على وجود الله تعالى قبل دخول الرمس
وان كان وقت يسع ان ينظر الدلائل فينظر الدليل
فيه ولكن لايفهم الدليل في وقت قليل- فهو مؤمن وان لم ينظر الدليل فيه فمات قبل نظره
فهو غير مؤمن وقال بعضهم فهو مؤمن العاص لعدم نظرالدليل والايمان
على خمسة اقسام
احدها ايمان التقليد وهو الجزم بقول الغير
وثانها ايمان الدليل اوايمان العلم وهوالادراك الجزم مطابق للواقع ناشئ
عن دليل وثالثها ايمان العلم اليقين وهو العارف بافعال الله . من شهد الخلق لافعل
لهم بشهود افعال الله تعالى فقد فاز وثمرتها يشهدك قربه تعالى قربا معنويا لا قربا
حسيا
ورابعها ايمان عين اليقين وهو العارف بصفات الله. من شهدالخلق لاقدرة
ولااردة ولا علم فقد وصل سلوكه الى الله
تعالى وثمرتها يشهدك عدمك لوجوده
وخامسها
ايمان حق اليقين وهو العارف بذات الله وهو الواصل الى الله تعالى في مقام الفناء
قبل البقاء وفي البقاء بعد الفناء وثمرتها يشهدك لاعدمك ولا وجودك في شهود ذات المعبود
الحقيقى هو الله تعالىفة قسمان
0 komentar:
Posting Komentar