الصفة الحادية عشرة الواجبة في حقه تعالى السمع
وهي صفة قديمة قائمة في ذاته تعالى اعلم ان الله اتصف بالسمع حقا
اى يجب على كل مكلف ان يعتقد ان الله السميع البصير فالله سميع وبصير
على كل شئ لاباذن ولا بعين وسمع الله بالسمع وبصره بالبصر\اي بذاته كن خير الظن على الله
ولا تكن سؤا الظن عليه تعالى لان خير الظن على الله يزيد على الايمان وسؤاالظن
عليه تعالى يضعف على الايمان اى يقرب على الكفر\ وتعلقه تعلق الانكشاف وضدها العصم
ودليل على وجوبه تعالى يصف بالسمع لوكان الله عصما لكان الله نقصا والنقص على الله
محال
والدليل النقل قوله تعالى والله
يقضي بالحق والذين يدعون من دونه لايقضون بشيء ان الله هوالسميع البصير سورة غافر اية
20
الصفة الثانية عشرة الواجبة في حقه تعالى البصر وهي صفة قديمة قائمة في ذاته تعالى اعلم ان
الله يصف بالبصر هذه الصفة له تعالى لأن الله تعالى يبصر عليك في حال ظاهرك وباطنك
وتعلقها تعلق الانكشاف وضدها العمي لان العمي محال على الله اذ لوكان الله عميا لكان
نقصا والنقص على الله محال و يجب علينا ان نعتقد اعتقادا جازما قطعيا بان الله
يبصر ما جاز وما وجب وما استحل وكذالك صفة السمع ودليل النقل ان الذين يجادلون في ايات
الله بغير سلطان اتاهم ان في صدورهم الا كبر ماهم ببالغيه- فاستعذ بالله -انه وهو السميع
البصير سورة غافر اية 56
الصفة الثالثة عشرة الواجبة في حقه تعالى الكلام
وهي صفة قديمة قائمة في ذاته
تعالى وهو ازالي بمعنى لا اول له ولاقطع ولااخر له ليس بحرف ولاصوت ولايقبل العدم \وما
في معناه من السكوت\ثم هو مع وحدته متعلق بالدلالة ازالا وابدا على جميع معلوماته الذي
لا نهاية له اى الذي عبر عنه بالنظم المعجز المسمى بكلام الله تعالى وكلام الله
ليس ككلام النفس ولوكان كلام النفس ليس بحرف ولا صوت عندالخلق واما عندالله وعندمن
كشف له ان كلام النفس حرف وصوت
وان كان كلام الله حرفا وصوتا فكان كلامه مماثلا للحوادث والمماثلة محال
ودليل النقل قوله تعالى وكلم الله موسى تكليما سورة النساء164 -- فهذا خطاب على كل من\ قال مصنف من كان عقله
قلبا فكان مقربا ومن كان قلبه روحانيا فكان مشاهدا ومن كان روحه سرا فكان مكلما اى
مؤجيبا عن كل ما سئل بالله والكلام يتعلق كتعلق العلم من الواجبة والمستحلة لكن
تعلق العلم تعلق الانكشاف بمعنى انها منكشفة له تعالى بعلمه تعالى وتعلق الكلام بها
تعلق الدلالة بمعنى انه لوكشف عنا الحجاب
لسمعنا الكلام القديم وفهمناه منه تعالى لا بسبب ارتباط الشيخ واكثره اى كشف الحجاب
لمن سلك طريق الاولياء بارشاد شيخ المرشد
الصفة رابعة عشرة الواجبة في حقه تعالى كونه قديرامريدا عالما حيا
سميعا بصيرا متكلما
الصفة الجائزة
في حقه تعالى فعل كل ممكن ا
0 komentar:
Posting Komentar