(فصل في بيان فضيلة العلم والعلم النافع)
قال الله تعالى في القران الكريم في سورة المجادلة 10 اعوذ بالله من الشيطان
الرّجيم بسم الله الرّحمن الرّحيم يَاايُّهَا الَّذِينَ امَنُوااذَا قِيْلَ لَكُمْ
تَفَسَحُوا فِي المَجَلِسِ فَافْسَحُوا يَفسَحِ اللهُ لَكُمْ وَاذَا قِيلَ انْشُزُوا
فَانشُزُوا يَرفَعِ اللهُ الذين امنوا منكم والذين اتوا العلم درجات- والله بما
تعملون خبير اى درجة في الدارين دار الفناء
والبقاء كما قال رسول الله فضل العالم على من يعبد كفضل القمر على الكواكب وفي القصاص
لان الشيطان يقف في باب المسجد لايطيق ان يوسوس على جاهل يعبد لان فيه العالم النائم وجاءت الملائكة يا شيطان كيف حالك قال لاني اريد
أن أهلك عمل العابد الجاهل وأخاف نهوض العالم السالك الى مقامات التسعة العارف بالله
الواصل الى الله قالت أخفيت بنائم عالم قال لا ولكن أخاف نهوضه لان العالم يذكر الله
بعلم النافع الذى تقارنه الخشية والجاهل
يعبد الله بغيرعلم ولا تدله الخشية ولا المحبة وفي نسخة هو رواية الرسول
............
قال ابو ليث ثمرقندي من حضر الى مجلس العلم نال
سبع كرمات
احدها
فضل المتعلم
وثانها
حبس النفس من الذنب
وثالثها
نزلت الرحمة
ورابعها اذا
نزلت الرحمة على الحلقى حصل له نصيب
وخامسها
يكتب له طاعة مادمت مستمعا
وسادسها
يرى عز العالم وذل الجاهل
وسابعها اذا
غم قلبه عن فهم العلم فصارغمه واصلة الى حضرة الربّ
قال ابن
عطاء الله العلم ان قرنت الخشية فلك والا فعليك فاعلم ان علم النافع هو نور في القلب
وشاع ضياءه على الجوارح مطيعا على الله تعالى في جميع امره ومبعدا في نهيه وزاين لاهل ذلك قال العلماء في كتاب تعليم المتعلم
تعلم فان العلم زاين لاهله # وفضل وعنوان لكل المحامد
انجن قدو دائيق عاجى علم جدي كا غندعن
جع
نولوعن كان سكور اخلاق ترفوجى
اعلم ان علم التوحيد والتصوف والفقه مطلوب جيدا اى
فرض عين في كل-
ما علم التوحيد
هو علم يعرف احديته تعالى ووحدانيته ووحدته فان لم تعلم علم التوحيد يخاف ان تقع
في الشرك في جميع الامور في حالة حياتك وتكون مطلوبا في طلب علم التوحيد وفي نسخة بطلب علم التوحيد فان لم تطع على امر الله كنت عاصيا والعاصي هو مخالف
على امر الله ومطابق على نهيه فيجب الاستغفار حالا لااله الاالله انظروا على هذاالمعنى
ان جميع المخلوقات مطيع ومسبيح ومحامد على الله تعالى الا من كفر بالله وهذه تسمى
كلمة التوحيد وكلمة الطيبة والاخلاص والشرفة وان لم تكن مواحدا كنت مشركا والشرك ان
تشرك بذات الله وصفاته تعالى وافعاله تعالى وان كنت تعلم كلمة التوحيد ولم تعلم معانيها
كنت مقالدا والمقالد خالد في النارعند السنوس وابن العربي فلاتكن واقفا في التقليد
والمقالد مؤمن عند الاشعري والمتوريدي في
حكم الدنيا وحكم الاخرة سواء كحكم امام السنوس وحكم امام السنوس سواء في حكم الدنيا
كحكم امام الاشعري وان مات المقالد فيغسل كغسل المؤمن اى فاغتسلوا ميت المقالد
كغسل المؤمن في تكميل الغسل
وعند الله لانعلم"بين المقالدوغيره وان كان من اهل فضله تعالى كان سعيدا في الاخرة وان
كان من اهل عدله تعالى كان شقيا في الاخرة
\\كن همتك في السرياولا تكن همتك في الارض السفلى وان كانت الهمة العالية
لاتخرق اسوار الاقدار فان الله يقدر على ما يصلح لعبده ولا يقدر على مايفسد لعبده الخاصة
ان شاء الله " فافهم
تعليم صفة الالوهية وصفة النبوية فرض عين
ما معنى تعليم صفة الالوهية هو ان تكون عالما صفة الواجبة والمستحلة والجائزة
في حقه تعالى مامعنى تعليم صفة النبوية الواجبة والمستحلة والجائزة في حق الرسل –
هو ان تعلم صفتهم اما واجب ومستحل وجائز وان تتبع جميع احوالهم واقوالهم واعمالهم
الحكم
الحُكم هو اثبات امر لامر او نفيه عنه, الحكم على ثلاثة الاقسام حكم العقل وحكم العادي
وحكم الشرعي حكم العقل على ثلاثة الاقسام
واجب العقل مستحل العقل جائز العقل
ما حكم العقل
هو الحرز عن حكم الشرعي والعادي ما حكم العادي هو الحرز عن حكم العقلي والشرعى ما
حكم الشرعي هو خطاب الله تعالى المتعلق بافعال المكلفين اما بالطلب او الاباحة اوالوضع
وواجب العقل( ما يتصور في العقل وجوده ولا يتصور في العقل عدمه) اى كوجوده تعالى في
الوجود ومستحل العقل (ما لايتصور في العقل وجوده ويتصور في العقل عدمه) وجائز العقل(مايتصور
في العقل وجوده ويتصور في العقل عدمه) كم عدد الصفة الواجبة في حقه تعالى عشرون
صفة الوجود والقدم والبقاء ومخالفة للحوادث وقيامه تعالى بنفسه والوحدانية والقدرة
والاردة والعلم والحياة والسمع والبصر والكلام وكونه قديرا مريدا عالما حيا سميعا
بصيرا متكلما وكم عدد صفة المستحلات في حقه تعالى عشرون صفة وهي العدم والحدوث والفناء
ومماثلة للحودث والاحتياج الى المخصص او المحل والتعدد والعجز والجهل والمؤت والعصم والعمي والبكم وكونه عجيزا وكريها وجاهلا وميتا واعصمى وعميا
وابكمى وصفة الجائز في حقه تعالى واحدة وهو فعل كل ممكن اوتركه
وصفة الالوهية
تنقسم على اربعة اقسام النفسية والسلبية والمعانى والمعنوية وصفة النفسية واحد وهي
الوجود وصفةالسلبية خمسة القدم والبقاء ومخالفته تعالى للحوادث وقيامه تعالى بنفسه
والوحدانية والمعانى سبعة القدرة والارادة
والعلم والحياة والسمع والبصروالكلام والمعنوية سبعة كونه قديرا مريدا عالما
حيا سميعا بصيرا متكلما
وعقيدة النبوية تنقسم على ثلاثة اقسام الواجب والمستحل
والجائز- الواجبات في حقهم على اربعة اقسام الصدق والامانة والتبليغ والفطانة والمتسحلات
في حقهم اربعة الكذب والخيانة والكتمان والبلادة والجائزة في حقهم واحدة الاعراض البشرية ويجمع معانى صفات الالوهية
وصفات النبوية في قول لااله الاالله محمد رسول الله ويجب على كل مكلف اى بالغ عاقل
ان يعرف عقيدة الخمسين بدلائلها دالا مطابقا
لحكم الشرعي والعقلي والعادي
0 komentar:
Posting Komentar