كن مريدا صديقا مع شيخ مرشد

Rabu, 09 Januari 2019

4000 sifat yg wajib aqli bagi allah 1\5


الصفة الاول الواجب في حقه تعالى الوجود. الوجود تنقسم على ثلاثة اقسام الاول وجود الحقيقي هووجود الله اى لااول له في الوجود والثانى وجود مجازي كوجود الخلق وهو عدم محظ والثالث وجود العارض او الاضافى كوجود الاب للابن وضدها العدم ومعناه اى وجود بعد العدم او وجود متعلق بالعدم او وجود المماثلة اوالمطابقة اوالمجانسة اوالموافقة اوالمحل اوالمراكبة                                      
والدليل على وجود الله تعالى وجود هذه المخلوقات وجوديا حسيا والعقل لايصدق على وجود الخلق بلا وجود الخالق لان وجود الخلق سبب عقلي في معرفة الخالق كفى على المكلف ان يعرف وجود الخالق بسبب شهود العالم  عند العامة قال النبي من عرف نفسه عرف ربه - لان الخلق يحتاج الى الخالق والعقل لايصدق على وجود الخلق بلا وجود الخالق وينتج ان جميع الخلق سبب عقلي يوصل الى معرفة الله عند العامة والدليل النقلي قوله تعالى قل من رب السموات والارض قل الله                    
الصفة الثانية الواجبة في حقه تعالى القدم والقدم تنقسم على ثلاثة اقسام قدم الحقيقي هو قدم الله تعالى بمعنى لااول له تعالى في الوجود  وقدم الاضافي اوقدم النسبة كنسبة الاب للابن وقدم االزمان كقوله تعالى وعرجون القديم وهذا بناء القديم  وهذه المثال مثال معنى القدم الزمان اى يسبق العدم ولكن قدمه قدم الزمان  والاخران المستحلان على معنى قدم الله تعالى وضدها الحدث اى وجود بعد العدم اووجود المتعلق بالغير        
والدليل على قدم الله تعالى لو كان الله حادثا لاحتاج الى محدث ولواحتاج الى محدث للزم الدور او التسلسل وهما مستحلان على الله تعالى ما الدور هو تواقف الشيء على شيء اخر ويتوقف عليه ماالتسلسل هو تتبوع الاشياء واحدا بعد واحد الى ما لانهاية له وهما مستحلان على الله تعالى ينتج في اعتقادك بان الله تعالى لايحتاج الى محدث والله وجود الحقيقي والقدم الحقيقي ودليل النقل قوله تعالى والاول والاخر والظاهر والباطن                    
 والصفة الثالثة الواجبة في حقه تعالى البقاء
والبقاء تنقسم على ثلاثة اقسام البقاء الحقيقي هوالله تعالى والبقاء النسبة
كنسبة الحديد للشجر والبقاء المجازى هو العالم الثمانية النار والجنة والعرس والكرس والقلام واللوح والروح والعظم ومعنى البقاء له تعالى هوعدم الاخرية له تعالى مطلقا وضدها الفناء وطروالعدم والدليل على بقاء الله تعالى لوكان الله تعالى فنيا لكان حادثا ولوكان حادثا لاحتاج الى محدث وهو محال ودليل النقل قوله تعالى ويبقى وجه ربك ذوالجلال والاكرم             
لان من عرف الاول والاخروالظاهر والباطن ان شاء الله كان     
 من اهل التوحيد وان لم يعرف كان من ضده نعوذ بالله من ذلك وطريقة المعرفة بان تكون تعليما الى شيخ المرشد- وان من لم يعرف حق الاول بل يعرف حق الاول بقراة الدليل ولم يكن مشاهدا حقيقة الاول فهو ضعف الايمان فان اردت ان تجعل من اهل التوحيد فاتبع طريق الرسل حقا اى في الظاهر والباطن والا كنت من اهل الحجاب وحال من شهد بقاءالله تعالى بشهود فناءالخلق يقرب على الله تعالى بظاهره اى بفعل الشريعة وبباطنه اى بفعل الطريقة  والحقيقة                   
الصفة الرابعة الواجبة في حقه تعالى مخالفته للحوادث
فيجب علينا ان نعتقد ونصدق فان الله مخالف للحوادث في الافعال وفي الصفات وفي الذات كيف طريقة معرفتك على الله  تعالى فاعلم بان الله مخالف للحوادث                
اما بدليل العقل او بالمشاهدة اوبعين اليقين اوبحق اليقين والمعنى ان الله تعالى ليس كمثله شيء وضدها المماثلة للحوادث فهو الله تعالى منزه عن النقائص والجوارح من فم وعين واذن ويد وغير ذلك فكل ما خطر ببالك من طول وقصر وعرض وثمن فالله مخالف على ذلك تنزه الله من جميع صفات الخلائق           
والدليل على وجوب الله تعالى يتصف بمخالفة للحوادث اذلوكان الله تعالى اتصف بما اتصف للحوادث لكان الله تعالى مماثلا للحوادث والمماثلة محال ينتج في اعتقادك فان الله مخالف للحوادث                                  
 ودليل النقل قوله تعالى ليس كمثله شيءوهذا معنى من يصل على الله تعالى بعين اليقين- ومن شهد على الله  مخالفا للحوادث لكان من اهل المعرفة والا كان من اهل الحجاب                             صفة الخامسة الواجبة في حقه تعالى قيامه بنفسه                               
فيجب علينا ان نعتقد بان الله لايحتاج الى المخصص اوالموجد اوالمكان اى يقوم بالذات وضدها الاحتياج الى المخصص اوالموجد اوالمحل                      
 والدليل على وجوب الله تعالى متصفا بذلك اى بقيامه تعالى بنفسه انه لواحتاج الى مخصص لكان حادثا لوكان حادثا للزم الدور اوالتسلسل وهما محلان لذات الله                  
 ودليل النقل قوله تعالى ان الله لغني عن العالمين فالواجب علينا ان نعتقد اى على كل مكلف ان يعتقد ان الله غني عن العالمين بشهود فقر نفسه على المولى وان لم تكن مشاهدا على غني الله تعالى كنت متكبرا كفرعون قال فرعون انا ربكم الاعلى نعوذ بالله من ذلك لان الله قدلعنه لعنة حقيقة                  
لان هذاالقول قول المتكبر والمتكبر هو من اهل الشرك والشرك خالد فيها اى في النار لان الله لايغفرالذنوب من ذنوب الشرك ولايقبل الاعمال من اهله مادام الشرك في قلبه - ولما لم يتب على الله توبة خاصة فاحذر الشرك اى ان تقع في الشرك وكل من لا يقدر ان يجتنب الشرك الا خواص الله اى الا اهل التوحيد الخاص الهى فاحفض لنا في كل  حال ونفس وذوق وكلام          

Share:

0 komentar:

Posting Komentar

Total Pengunjung Blog

Postingan Populer

Arsip Blog

About Me

مَا مِن نَفَسِ تُبْدِيْهِ اِلَا وَلَهُ قَدْرُ فِيكَ يُمْضِيهِ
Segala nafas yang keluar darimu itu adalah kekuasaan ALLOH SWT. Dan segalanya di pasti bagimu baik to’at maupun maksiat.
Copyright © Marifat hoos Internasional | Powered by Blogger
Design by SimpleWpThemes | Blogger Theme by NewBloggerThemes.com & Distributed By Protemplateslab