Hikmah yang ke 77
مَا الْعَارِفُ مَنْ اِذَا
اَشَارَ وَجَدَ الحَقَّ اَقْرَبُ اِلَيهِ مِنْ اِشَارَتِهِ بَلْ العَارِفُ مَنْ
لَااِشَارَةَ لَهُ لِفَنَائِهِ فِي وُجُودِهِ وَانْطِوَائِهِ فِي شُهُودِهِ
Tidak
termasuk orang yang marifat, jika Dia isyarah Dia menemui ALLOH SWT lebih dekat
kepada dirinya daripada isyarohnya, balikta mereka yang arif adalah orang yang tidak
isyarah karena mereka pana, tenggelam dalam musyahadah kepada-Nya.
(ما العارف
من إذا أشار ) إلى شىء من أسرار الحق سبحانه (وجد الحق أقرب إليه من إشارته ) بأن
كان حاضرا معه لم يغب عنه بل هو ملاحظه فى حال إشارته وأقرب إليه منها فهذا ليس
بعارف حقيقة لبقائه مع نفسه
Tidak termasuk orang
arif, jika mereka yang menujuk terhadap sesuatu dari rahasiah ALLOH SWT, lalu
mereka menemukan ALLOH SWT lebih dekat kepadanya dari pada isyarahnya, dengan
keadaan ia hadir beserta ALLOH SWT, tetapi tidak gaib dari isyarah nya, balikta ia melirik saat ia isyara lebih dekat
kepada ALLOH SWT dari pada isyarah nya
maka keadaan seperti itu bukanlah orang yang marifat yang haqeqi.
لأنه حينئذ ملاحظ أن
هناك مشيرا ومشارا إليه ومشارا به ومادام يتعقل أنه مشير والحق مشار إليه وذلك
الكلام الذى صدر منه إشارة فهو إلى الآن لم يفن عن نفسه ولم يخرج عن دائرة حسه
والإشارة ألطف من العبارة لأنها إيماء فقط وتلويح لا تصريح وهى التى يستعملها أهل
الطريق رضى الله عنهم فيما بينهم عند ذكرهم لما يفتح الله به عليهم من الأسرار
التوحيدية والعلوم اللدنية والمواجيد والأذواق فلمشير إلى شىء من ذلك الملاحظ
لإشارته وإن وجد الله تعالى أقرب إليه منها بأن لم يغب عنه فى حال الإشارة غير
عارف على التحقيق لأنه بوصف اللتفريقة بشهوده للأغيار
(بل العارف) حقيقة (من لا إشارة له) أى من لا
يشهد أن له إشارة وإن وقعت منه (لفنائه فى وجوده
وانطوائه فى شهوده )
الضمير لذلك العارف وفى بمعنى عن أى لفنائه عن وجود نفسه وانطوائه عن شهودها
ويحتمل عوده للحق سبحانه وتعالى أى إن العارف حقيقة هوالذى غاب عن الإشارة والمشير
والمشار به فإذا وقعت منه إشارة لا يشهدها ولا يشعر بها لكون المشير والمشار إليه
حينئذ هو الله تعالى لأن العارف حينئذ فى مقام الجمع ومن كان كذلك فهو غائب عن
رؤية نفسه قال الشيخ يوسف العجمى
قدس الله سره من تكلم فى مقام الجمع فليس بمتكلم وإنما المتكلم الحق سبحانه على
لسان عبده وهو قوله فى الخبر القدسى فبى يسمع وبى يبصر وبى ينطق أه- وسئل بعضهم عن
الفناء فقال هو أن تبدو العظمة والجلال على العبد فتنسيه الدنيا والآخرة والدرجات
والأحوال والمقامات والأذكار وتفنيه عن كل شىء وعن عقله وعن نفسه وفنائه عن
الأشياء وعن فنائه عن الفناء فيغرق فى التعظيم اه-
Sebenarnya orang yg
benar dalam kemarifatannya ia adalah yg gaib dari isarahnya, dan jika ia arif
yg haqeqi jika ia isyarah tidak melihat dan tak merasa Dia sedang isyarah, karena sebenar yg menunjuk dan di tunjuk adalah ALLOH SWT. Karena
sebenarnya ia arif saat isyaroh ada dalam keadan di moqom jami( yg ada hanyalah
ALLOH) barang siapa yg tersifati seperti itu maka Dia gaib dari melihat diri.
Syaeh yusup Dia
berkata: semoga ALLOH membersihkan terhadap sirnya; barang siapa yg bicara dengan keadaan Dia ada
di dalam maom jam’i maka sebenarnya Dia bukan yg bicara. sebenarnya yg bicara
adalah ALLOH yg dohir di lisan hambaNya, dan diriwayatkan didalam hadist qudsi,
oleh qu Dia mendengar, oleh qu Dia melihat, oleh qu Dia bicara.
Dan jika Dia ada dalam
pana pasti Dia lupa dunyawi lupa akherat lupa kedudukan lupa dzikir hanyalah yg
Dia ingat ke agungan sifat jamalnya ALLOH
dan Dia tengelam di segara ketauhidan yg begitu agung.
0 komentar:
Posting Komentar