Hikmah yang ke 80
بَسَطَكَ كَى لَايُبْقِيكَ
مَعَ القَبْضِ وَقَبَضَكَ كَى لَايَتْرُكَكَ مَعَ البَسْطِ وَاَخْرَجَكَ عَنْهُمَا كَى لَاتَكُونَ لشَيئٍ
دُونَهُ
ALLOH
SWT memberi kelapangan kepadamu, supaya tidak tetap ada dalam kesulitan,
walaupun dalam kesulitan ada kemangfaatan yang kembali kepada mu, juga ALLOH SWT menyempitkan kepadamu supaya
tidak sombong selalu, beserta adanya kemudahan,
dan ALLOH SWT mengeluarkan kepadamu dari mudah dan sulit, supaya tidak ada
harapan terhadap sesuatu keselain
ALLOH SWT.
(بسطك) أيها العارف (كى لا يبقيك مع القبض )
Setiap hamba allah di beri antara qobdu sama bastu
Qobdu di berikan ke ahli bidayah
Kenapa? Supaya mereka tidak sombong
Dan allah memberi ke jembaran supaya mereka tidak cueut hatinya
الذى فيه قهر لنفسك وإن كان فيه نفع لك
Keadaan qobdu itu adalah paksaan untuk nafsumu walaupun keadaan kobdu ada kemaanfaatan bagi mu
كما سيأتى (وقبضك كى لا يتركك مع البسط) الذى فيه حظ لها
Dan allah memberi kesempitan supaya tidak tetap dalam ke sombongan
Sedangkan keadaan bastu ada tempat buat nafsu
(وأخرجك عنهما) بفنائك عن نفسك وبقائك به (كى لا تكون لشىء دونه)
Allah mengeluarkan dari sifat tersebut karena kamu fana dari nafsu mu dan mengeluarkan dari nafsu supaya tida bersandar terhadap seuatu selain Allah
فلا تكون باقيا مع شىء من أوصافك المؤلمة ولا المؤنسة فإن ذلك حجاب لك عن ربك ويسمى حالك حينئذ اعتدالا لا قبضا ولا بسطا
Kenapa allah mengeluarkan dari qobdu sama bastu karena supaya tidak tetap sama sesuatu dari sifat yg menyakitkan dan menyenangkan maka keadaan tersebut adalah menjadi hijab dari allah
Dengan keadaan orang yg udah sempurna kemarifatan nya adalah tak ada bedanya antara qobdu sama baatu
والمعنى لون عليك الأحوال لتتمكن وتفنى عنها
Sebenarnya harti tersebut allah membeda beda tingkah yg ada dalam hati karena supaya tentram dan supaya tidak tidak bersandar terhadap nafsu
فالقبض لأهل البدابات من العارفين
Maka kedaan qobdu untuk permulaan dari sebagian arifiin
ولولاه لما انجمعت حقائقهم وانكفت عن العوائد والشهوات
Jika keadaan tidak ada qobdu maka tidak akan berkumpul haqiqatnya dan akan keluar dari adat dan syahwat
والبسط لأهل الإشراق على مبادى الفتح كى تسترسل قواهم وتستعين عوالمهم بما ترتاح إليه من نسمات الحق وشواهد رضاه والاعتدال لأهل النهايات كى تستقيم أحوالهم وتصفو أعمالهم ويدومو بين يدى مولاهم بلا علة ويؤخذ من ذلك أن القبض والبسط وصفان ناقصان بالنسبة إلى ما فوقهما لأنهما يقتضيان بقاء العبد ووجوده لكنهما يتوصل بهما إلى التمكن فمن لطف الله تعالى بعبده تلوينه فيهما ثم إخراجه عنهما بفنائه عن نفسه وبقائه بربه فهما من أحوال المبتدئين من العارفين يتلوثون فيهما كما يتلون المبتدئون من المريدين فى الرجاء والخوف ويفترقان بأن الرجاء والخوف مصحوبان يتوقع أمر يحصل فى المستقبل
Setiap hamba allah di beri antara qobdu sama bastu
Qobdu di berikan ke ahli bidayah
Kenapa? Supaya mereka tidak sombong
Dan allah memberi ke jembaran supaya mereka tidak cueut hatinya
الذى فيه قهر لنفسك وإن كان فيه نفع لك
Keadaan qobdu itu adalah paksaan untuk nafsumu walaupun keadaan kobdu ada kemaanfaatan bagi mu
كما سيأتى (وقبضك كى لا يتركك مع البسط) الذى فيه حظ لها
Dan allah memberi kesempitan supaya tidak tetap dalam ke sombongan
Sedangkan keadaan bastu ada tempat buat nafsu
(وأخرجك عنهما) بفنائك عن نفسك وبقائك به (كى لا تكون لشىء دونه)
Allah mengeluarkan dari sifat tersebut karena kamu fana dari nafsu mu dan mengeluarkan dari nafsu supaya tida bersandar terhadap seuatu selain Allah
فلا تكون باقيا مع شىء من أوصافك المؤلمة ولا المؤنسة فإن ذلك حجاب لك عن ربك ويسمى حالك حينئذ اعتدالا لا قبضا ولا بسطا
Kenapa allah mengeluarkan dari qobdu sama bastu karena supaya tidak tetap sama sesuatu dari sifat yg menyakitkan dan menyenangkan maka keadaan tersebut adalah menjadi hijab dari allah
Dengan keadaan orang yg udah sempurna kemarifatan nya adalah tak ada bedanya antara qobdu sama baatu
والمعنى لون عليك الأحوال لتتمكن وتفنى عنها
Sebenarnya harti tersebut allah membeda beda tingkah yg ada dalam hati karena supaya tentram dan supaya tidak tidak bersandar terhadap nafsu
فالقبض لأهل البدابات من العارفين
Maka kedaan qobdu untuk permulaan dari sebagian arifiin
ولولاه لما انجمعت حقائقهم وانكفت عن العوائد والشهوات
Jika keadaan tidak ada qobdu maka tidak akan berkumpul haqiqatnya dan akan keluar dari adat dan syahwat
والبسط لأهل الإشراق على مبادى الفتح كى تسترسل قواهم وتستعين عوالمهم بما ترتاح إليه من نسمات الحق وشواهد رضاه والاعتدال لأهل النهايات كى تستقيم أحوالهم وتصفو أعمالهم ويدومو بين يدى مولاهم بلا علة ويؤخذ من ذلك أن القبض والبسط وصفان ناقصان بالنسبة إلى ما فوقهما لأنهما يقتضيان بقاء العبد ووجوده لكنهما يتوصل بهما إلى التمكن فمن لطف الله تعالى بعبده تلوينه فيهما ثم إخراجه عنهما بفنائه عن نفسه وبقائه بربه فهما من أحوال المبتدئين من العارفين يتلوثون فيهما كما يتلون المبتدئون من المريدين فى الرجاء والخوف ويفترقان بأن الرجاء والخوف مصحوبان يتوقع أمر يحصل فى المستقبل
فما معه توقع أمر محذور مخوف أو محبوب فرجاء ومالا
توقع معه فقبض فى الأول وبسط فى الثانى وسبيهما الواردات التى ترد على باطن العارف
وقوتهما وضعفهما بحسب قوة الوارد وضعفه فإذا تجلى للقلب وارد الجلال حصل فيه القبض
وإذا تجلى فيه وارد الجمال حصل فيه البسط فالقبض بوارد حاصل فى الوقت وكذلك البسط
لأن العارف لا يهتم لنفسه حتى يراعى مستقبلات الأمور
0 komentar:
Posting Komentar