Hikmah yang ke 81
العَارِفُونَ اِذَا بَسَطُوا
اَخْوَفُ مِنْهُم اِذَاقَبَظُوا وَلَايَقِفُ عَلَى حُدُودِ الْاَدَبِ فِي البَسْطِ
اِلّاقَلِيلٌ
Orang yang benar
dalam kema’rifatnnya, jika mereka diberi kemudahan lebih takut darinya jika
dibandingkan dengan diberi kesulitan, juga tidak berhti melewati adab saat di
beri kesuxesan kecuali sebentar.
Kenapa
mereka jika diberi kesuxesan lebih takut,
jika dibandingkan dengan diberi kesulitan? Karena saat suxes ada tempat
bagi nafsu sedangkan saat diberi kesulitan tidak ada tempat bagi nafsu, tempat bgi nafsu saat suxes adalah adanya gembira.
(العارفون
إذا بسطوا أخوف منهم) أى أكثر خوفا من أنفسهم (إذا قبضوا) وذلك لملاءمة البسط لهوى
أنفسهم فيخافون حينئذ من الوقوع فيما تدعو إليه من التحديث بالأحوال والكرامات
وغيرها وربما كان فى ذلك الطرد والبعد وأيضا قد يصدر منه فى ذلك الوقت كلام لا
يليق بحضرة الرب جل جلاله وحينئد يتأكد
عليهم فى ذلك ملازمة الأدب ودوام الانقباض والانكسار وذلك أمر عسير فى هذا الحال
Kebanyakan orang yg sudah mengenal allah, jika di beri kesuxesan, mereka lebih banyak takut nya dari dirinya, jika dibandingkan dengan kesempitan, sebab didalam kesuksesan sangat banyak tempat bagi nafsunya, dan ada kemungkinan adanya ke suxenya, adalhah penykun dan menjadi jauh dari allah. Juga ada ke mungkinan dalam ke adaan tersebut ada perkataan yg tidak layak di hadrot allah, dan adanya keadaan yg di kuatkan bagi mereka. Dalam keadaan sempit harus baik adab dan terus kobdu, urusan yg sulit
ولذا قال (ولا يقف على حدود الأدب فى البسط إلا قليل) قال فى لطائف المنن البسط مزلة أقدام الرجال فهو موجب لمزيد حذرهم وكثرة لجئهم والقبض أقرب إلى وجود السلامة لأنه وطن العبد إذا هو فى أسر قبضة الله وإحاطة الحق محيطة به ومن أين يكون للعبد البسط وهذا شأنه والبسط خروج عن حكم وقته والقبض هو اللائق بهذه الدار إذهى وطن التكليف وإبهام الخاتمة وعدم العلم بالسابقة والمطالبة بحقوق الله تعالى اه –
Kebanyakan orang yg sudah mengenal allah, jika di beri kesuxesan, mereka lebih banyak takut nya dari dirinya, jika dibandingkan dengan kesempitan, sebab didalam kesuksesan sangat banyak tempat bagi nafsunya, dan ada kemungkinan adanya ke suxenya, adalhah penykun dan menjadi jauh dari allah. Juga ada ke mungkinan dalam ke adaan tersebut ada perkataan yg tidak layak di hadrot allah, dan adanya keadaan yg di kuatkan bagi mereka. Dalam keadaan sempit harus baik adab dan terus kobdu, urusan yg sulit
ولذا قال (ولا يقف على حدود الأدب فى البسط إلا قليل) قال فى لطائف المنن البسط مزلة أقدام الرجال فهو موجب لمزيد حذرهم وكثرة لجئهم والقبض أقرب إلى وجود السلامة لأنه وطن العبد إذا هو فى أسر قبضة الله وإحاطة الحق محيطة به ومن أين يكون للعبد البسط وهذا شأنه والبسط خروج عن حكم وقته والقبض هو اللائق بهذه الدار إذهى وطن التكليف وإبهام الخاتمة وعدم العلم بالسابقة والمطالبة بحقوق الله تعالى اه –
0 komentar:
Posting Komentar